الاثنين، 31 أغسطس 2015

مشكلة الهروب من الواجبات المنزليه

الهروب من حل الواجبات المدرسية





وقد يقوم الطفل بالمجادلة لمدة ساعتين من أجل القيام بواجباته أو يتفنن في ضياع الوقت بأن يبري القلم مرة كل كلمتين أو يشطب الجملة ويعيد كتابتها مرة أخرى أو أن يذهب إلى دورة المياه كل ربع ساعة أو أن يخلق الأعذار بأن يطلب الأكل أكثر من مرة ..... كل هذه محاولات لتضييع الوقت ثم يبكي الطفل وذلك لأن الوقت ضاع وأنه تعب من الكتابة . وبإختصار يفعل كل شيء لكي يهرب من الواجبات المدرسية . هذا النوع من الأطفال تجدهم أيضا في المدرسة لايكملون كتابة الدرس ويفضلون أن تكتب لهم أمهاتهم واجباتهم رغم أن الاغلبية منهم أذكياء . 
هذا التصرف قد يجعلنا نحكم عليهم بالأهمال ولكن هذا المفهوم خطاء كمايقول علماء النفس فيرون أن الطفل هنا يحتاج إلى مساعدة نفسية وليست مساعدة في حل الواجب . 
فالوالدين عندما يرون ابنهم مقصر في حل واجباته فإنهم فيعتقدون أنه مهمل رغم توفر كل وسائل الراحة له . إلا أن عدم الاهتمام به يعطيه عدم الثقة بنفسه .فينعزل عن أصدقائه أو يغرق في قراءة الكتب أو مشاهدة التليفزيون ويصبح حساسا جدا من مشاكله الصحية ويمكن أن ينقلب إلى طفل مشاغب في المدرسة.

لعلاج هذه المشكلة يجب اتباع التالي:


1-أن تعطيه الأهتمام مثل أخوته تماما وأن تعدلي بينهم . 
2.كذلك اعطيه الثقة بنفسه فإذا نجح في عمل في البيت اجعليه يكرره مرة أخرى . 
3.عليك أن تهتمي بملابسه وتبدي اعجابك بما يختاره . 
4.ولا تلقي العبء عليه وحده بل اجعليه يشعر بالمساعدة . 
5.لا تؤنبيه إذا أخطأ في شيء. 
6.إذا حصل على درجات عالية عليك أ تفتخري به بين أصدقائه . 
7.افعلي كل هذا بدون مبالغة في المديح حتى لايشعر أنه عملية مفتعلة . 
8.أختاري له الأصدقاء أصحاب الأخلاق الحسنة والمتفوقين في المدرسة . 
9.هذا العلاج يحتاج إلى وقت طويل لكي يتغير الطفل .

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

العناد عند الاطفال

اسباب العناد عن الاطفال













1- إصرار الوالدين على تنفيذ اوامرهما الغير متناسبة مع الواقع كطلب الأم من الطفل أن يرتدي الملابس الثقيلة مع إن الجو دافئ مما يدفع الطفل للعناد كردة فعل .


2- رغبة الطفل في تأكيد ذاته واستقلاليته عن الأسرة خاصة إذا كانت الأسرة لا تنمي ذلك الدافع في نفسه.


3- القسوة فالطفل يرفض اللهجة القاسية ويتقبل الرجاء ويلجأ للعناد وكذا عندما يتدخل الوالدين في كل صغيرة وكبيرة في حياته ويقيدانه بالأوامر التي تكون أحيانا غير ضرورية فلا يجد الطفل من مهرب سوى بالعناد.


4- تلبية رغبات الطفل ومطالبه نتيجة العناد تدعم هذا السلوك لديه فيتخذ هذا السلوك لتحقيق أغراضه ورغباته.



علاج العناد

1- تجنب الإكثار من الأوامر على الطفل وإرغامه على أطاعتك وكن مرنا في إلقاءك الأوامر فالعناد البسيط يمكن أن نغض الطرف عنه مادام انه لا يسبب ضرر للطفل وخاطب الطفل بدفء وحنان فمثلا : استخدم عبارات يا حبيبي آو يا طفلي العزيز .



2- احرص على جذب انتباهه قبل إعطاءه الأوامر.




3- تجنب ضربه لأنك ستزيد بذلك من عناده وعليك بالصبر فالتعامل مع الطفل العنادي ليس بالأمر السهل إذ يتطلب استخدام الحكمة في التعامل معه.


4- ناقشه وخاطبة كانسان كبير ووضح له النتائج السلبية التي نتجت من أفعاله تلك.


5- إذا اشتد عناده الجأ للعاطفة وقل له / إذا كنت تحبني افعل ذلك من اجلي .


6- إذا لم يجدي معه العقل ولا العاطفة احرمه من شيء محبب إليه كالحلوى أو الهدايا وهذا الحرمان يجب أن يكون فورا أي بعد سلوك الطفل للعناد ولا تؤجله .


7- وضح له من خلال تعابير وجهك ومن خلال معاملتك انك لن تكلمه حتى يرجع.

ملحوظه

عزيزي المربي لا تنس إن الطفل عندما يمر عبر مراحل نموه النفسي انه تظهر لديه علامات العناد وهذا شيء طبيعي يشير إلى مرحلة طبيعية من مراحل النمو وهذه المرحلة تساعد الطفل على الاستقرار واكتشاف نفسه و إمكاناته وقدرته على التأثير في الآخرين وتمكنه من تكوين قوة الأنا فليس كل عناد مرضي أو يستلزم العلاج . 



لماذا يحدث شجار بين الأشقاء ؟

لماذا يحدث شجار بين الأشقاء ؟









يتطور صراع الأشقاء لعدة اسباب منها 


1- تفضيل احد الوالدين طفل على الآخر قد يولد البغضاء بين الأبناء .

2- رفض الوالدين سلوك احد الأبناء يظهر من خلال سلوك الآخرين تجاه هذا الابن .

3- الصراع بين الأبناء في احيان كثيره يحاكي الصراع الناشب بين الأبوين .

4- شعور الأبناء بأن الصراع الناشب بينهم يصرف انظار الوالدين عن مشاكل اخرى بينهما .


ماذا نصنع ؟


1- نتجاهل الشجارات التافهه : عندما يكون الطرفين متكافئان والموضوع تافه لا تتدخل طالما أنه لا يتعرض احد الطرفين للإيذان لأن في ذلك تعويد لهما على حل النزاع دون اللجوء للاخرين .


2-درَب الأبناء على مهارات حل المشكلات : من خلال دعوتهم بعد ان بتوقف الشجار وتدريبهم على تحديد المشكلة وتوليد الحلول واختيار الأنسب منها . 


3-مكافأة الأبناء عند ما يتسامحون فيما بينهم وعند اظهار روح التعاون فيما بينهم .


4-استخدام الإبعاد المؤقت مع الاثنين : حتى يتعودون ظبط النفس .


5-تجنب المقارنة :لانه يخلق حالة من الغضب لدى الطفل اتجاه اخوانه .


6-حاول ان تقضي وقتا بشكل منفرد مع كل طفل .


تذكر ان الشجار بين الأخوة امر طبيعي

الاثنين، 17 أغسطس 2015

تفكير الطفل


مراحل التفكير عن الطفل



(1)يتمتع الطفل منذ الولادة بإطار بيولوجي موروث. متمثل في أعضاء الجسم وأجهزته والدماغ الذي يتكون من بلايين الخلايا. ونتيجة لمرور الطفل بمراحل نمائية مختلفة وتعرضه لخبرات علمية يأخذ الدماغ بالتغير من الناحية البيولوجية والناحية الوظيفية ثم يصل إلى مستوى من التغيرات الوظيفية للنمو المعرفي وهناك ثلاث عوامل تؤثر في تغير التفكير عند الطفل وهي:
1. النضج البيولوجي للطفل وهوما يمكنهم من التفاعل مع البيئة الاجتماعية بتوفير شروط النمو العقلي والمعرفي.
2.التنشئة الاجتماعية والثقافية: إذ تسهم في زيادة الخبرات عند الأطفال وتؤثر في النمو المعرفي.
3. العوامل الاقتصادية والمادية ولها تأثير واضح في النمو المعرفي عند الأطفال حيث يؤثر المستوى الاقتصادي في توفير البيئة الملائمة المليئة بالميزات والمحفزات التي تلعب دوراً مهماً في تطوير تفكير الطفل.
4.التفكير العملي:توازي هذه المرحلة مرحلة العمليات الأوليةعند "بياجيه التي تبدأ من سن 7-12 سنة ومن مميزاتها اكتساب المعلومات ويتم ذلك عن طريق الاستكشاف.
أمثلة التفكير العملي:
1. عمليات التشكيل بالمعجون بطريقة معينة وعمل أشكال مختلفة. 2. يضيف الطفل معلومات جديدة وذلك بعمل أشكال مختلفة من المعجون بهذا يكون قد أضاف بعداً عقلياً جديداً لمعلوماته مثل الطول والعرض.
3. اكتساب مهارات الجمع والطرح من تفاعله مع البيئة والأشياءالمحسوسة كجمع النقود وطرحها مثلاً أو جمع الأشياءالأخرى.
4.حفظ الأرقام والأشياء وعكسها.
يقول بياجيه :إن عملية التفكير العملي هي عمل عقلي داخلي ومتناسق ويظهر بنظام. ما يميز التفكير العملي هو اللغة يصبح الطفل اجتماعياً من خلال التعامل مع الأشياء والموضوعات المادية الملموسة يبدأ التفكير المنطقي عند الطفل، تعتبر هذه المرحلة مرحلة تطور مفهوم البقاء وعمليات التجميع والتصنيف وتكوين المفاهيم وتعتبر عملية التفكير متطلباً سابقاً لمرحلة التفكير.

•آراء مختلفة حول ابتداء الطفل بالتفكير المنطقي:
يرى بياجيه أن التفكير المنطقي لا وجود له عند الطفل في السنوات الأولى من عمره لأنه عاجز عن إدراك ما بين المقدمات والنتائج من علاقات منطقية وقد يعكس ذلك.
يرى بياجيه أن الطفل يبدأ بالتدرب على نوع من التفكير ما بين 11-12 سنة ويقوم هذا النوع من التفكير على احترام المنطق بغض النظر عن مادة الفكر أوالاهتمام بالمقدمات مطابقة أم غير مطابقة للواقع، فقبل هذه السن يصعب عليه التفكير في مقدمات نفترضها ونسلم بها.
لاينكر بياجيه قدرة الطفل قبل هذه الفترة على التعليل المادي الحسي فلو قلت لطفل في السادسة لماذا يسير المركب الشراعي؟؟ لأجاب أن الذي يدفعه هو الهواء ، فالتعليل هنا تعليل مادي متصل بالظواهر الخارجية. 4- يستعمل الطفل بجانب التعليل المادي الحسي نوعاً آخر من التعليل في هذه السن هو التعليل القائم على العلاقات المرتبطة بالدوافع النفسية لدى الطفل مثل حين يقول الطفل: (سأسرع للمنزل الآن أمي ستحضر حالاً).
وما يدل على أن الطفل لا تتكون لديه القدرة على التفكير المنطقي إلا في نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة، ومثال ذلك لوحظ أن الطفل قبل العاشرة لا يستطيع أن يكشف عن الخطأ في العبارة التالية: لي ثلاثة إخوة هم أحمد وعلي وأنا.
وفي أبحاث للمفكرين مثل بيرت في انجلترا و(هزلت ونيتشه) في فرنسا، تتلخص أبحاث هؤلاء العلماء أن الأطفال في سن السابعة باستطاعتهم الربط بين موضوعين وإدراك العلاقة بينهما.
ولكن هذا في حال ملائمة المادّة المستخدمة لقدراتهم وكونها مألوفة لديهم.

3- الطفولة المتاخرة

مقدمة:
يشير مصطلح الطفولة إلى شيء غير محدد وقد يطلق على فترات مختلفة ومتباعدة من مراحل نمو الإنسان. إلا أن علم النفس التنموي يطلق هذا المصطلح على الفترة الممتدة ما بين فترة الرضاعة والبلوغ. ومن الشائع بين الناس اعتبار بداية سن الطفولة من الولادة.

وفي الوقت ذاته يعتبر البعض أن الطفولة هي فترة لعب وبراءة وأنها تنتهي عند بداية سن المراهقة., في العديد من دول العالم هناك سن محددة تنتهي عندها الطفولة رسمياً، ويعتبر فيها الإنسان بالغاً قانوناً. ويختلف هذا العمر الرسمي حسب الدول ولكنه يكون تقربا ما بين الثالثة عشر إلى الحادية والعشرين،إلا أن سن الثامنة عشر هو العمر المتعارف عليه والشائع لانتهاء الطفولة.

الطفولة المبكرة والطفولة المتوسطة و المتأخرة أو ما يعرف بـ " سن المراهقة " تأتي مرحلة الطفولة المبكرة بعد مرحلة الرضاعة، وتبدأ هذه المرحلة عندما يبدأ الطفل بالكلام أو المشي ويبقى الطفل في هذه المرحلة يعتمد على والديه في الحاجات الأساسية ، إلا أنه يتعلم الاعتماد على نفسه في بعض الأمور البسيطة كالذهاب إلى الحمام، وغسل اليدين، وارتداء الملابس. وبحسب منظمتي اليونسكو واليونيسيف العالميتين وغيرهما من المنظمات فإن مرحلة الطفولة المبكرة تنتهي عند سن الثمانية أعوام.

أما عن الطفولة المتوسطة فإنها تبدأ في حوالي سن السابعة أو الثامنة تقريبا أي في سن التعليم الابتدائي وتمتد حتى قرب البلوغ أي عند بداية المراهقة. تبدأ مرحلة المراهقة أو الطفولة المتأخرة عند اقتراب سن البلوغ. أما نهايتها قد تختلف حسب البلد والوظيفة، وقد تختلف حتى في داخل البلد الواحد فقد يختلف العمر الذي يعتبر فيه الفرد ناضجاً (كرونولوجياً وقانونياً) وهذا حتى يستطيع المجتمع أن يفوضه بمهام معينة.

من المعروف أن فترة المراهقة تنتهي عند البلوغ أو عند سن18 سنة. وتمتد هذه الفترة من سن السادسة إلى سن الثانية عشرة حيث تبدأ بوادر علامات البلوغ في الظهور على جسد الطفل وفي أخر هذه المرحلة تقل سرعة النمو بصفة عامة. وتعتبر هذه المرحلة مرحلة التغيرات الجذرية حيث يزداد نمو العضلات، وتصير العظام أقوى، وتتساقط الأسنان اللبنية وينمو بدلا منها الأسنان الدائمة. وأيضا يتسع النمو الحركي أي يزيد نشاط الطفل، ويبدأ بممارسة العديد من الأنشطة الرياضية وهذا الأمر يمكنه من الاستقلال ولو جزئيا عن أسرته حيث يكون قادرا على تلبية الكثير من حاجاته ومتطلباته، ويستطيع مواجهة الأحداث والمواقف التي يمكن أن يتعرض لها خلال هده المرحلة .

2-مرحلة الطفولة المتوسطة






مقدمة :
تعتبر مرحلة الطفولة المتوسطة من أهم المراحل والركائز لشخصية الإنسان، بعد تشكل أولى لبنات مرحلة الطفولة المبكرة, إن هذه المراحل المهمة تعتبر بمثابة حجر الأساس في البناء، الذي تبنى عليه المراحل الأخرى, وهنا يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتوسع في علاقاته الاجتماعية، والتي تتميز في بناء الصداقات مع الأقران، حيث ينتقي الطفل أصدقاءه عكس المرحلة السابقة التي كان فيها الأصدقاء هم الأم والأب والأخوة وبعض الأقارب .

يحاول الطفل في هذه المرحلة تأكيد استقلاليته، ويرسم صورة تكيفه مع المجتمع, ويعتمد في ذلك على المهارات التي اكتسبها من مختلف الجوانب المعرفية والحركية والفنية والسلوكية التي نهلها من الوالدين أو المدرسة, كما أنه يستطيع أن يستخدم جميع وسائل التعبير والتخيل التي قام مرت عليه في مرحلة الطفولة المبكرة وما قبل المدرسة مثل الأحلام، فيستطيع معرفة موهبته ومجالات إبداعه .

اللغة والتفكير في مرحلة الطفولة المتوسطه:
من الطبيعي أن يتقن معظم الأطفال الكلام في هذه المرحلة، لأن المصطلحات البسيطة والمختصرة التي كان يستعملها في السابق تصبح غير كافية للتعبير عن نفسه, وهنا لابد أن ننوه أن النمو اللغوي عند الأطفال في سن السادسة يبنى على حسب نمو المستوى العقلي والثقافي والاجتماعي والجنسي لديهم, بالإضافة إلى ان القراءة في هذه المرحلة تضيف مفردات هامة ومصطلحات عميقة للحصيلة اللغوية التي تكونت لديه مسبقا، ويستطيع بذلك تكوين جمل صحيحة، واللغة في مرحلة الطفولة المتوسطة وغيرها ممن مراحل حياة الإنسان ، تعتبر ذات أهميه بالغة لأنها تستخدم كأداة ووسيلة تواصل وتخاطب من شأنها أن تحدث تأثيرا كبيرا على الطرف المقابل له.

من الهام أن نعرف أن المفردات اللغوية تنمو عند أطفال الصف الأول الابتدائي أي في سن السادسة بمعدل يصل إلى سرعة فائقة قد تصل إلى 22 ألف كلمة, كما أن التفكير يصبح أكثر مرونة من المراحل السابقة ، والسبب الرئيسي في هذا هو توسع دائرة المعرفة عند الطفل، ونقص التمركز حول الذات.

النمو الجسمي والحركي
تعتبر الوراثة من أهم العوامل التي تتحكم في النمو الجسماني والحركي بالإضافة إلى صحة الطفل التي تعتمد بشكل أساسي على تغذيته السليمة ، ومتابعة مراحل نموه وتطوره مع الطبيب المختص الذي قد يكشف عن وجود أي خلل ، ومعالجته في الوقت المناسب ، وليس بعد فوات الأوان .

1- الطفولة المبكرة








مرحلة الطفولة المبكرة هي: احدى مراحل النمو الجسدي والعقلي  لدى الطفل وتتضمن هذه المرحلة  وبشكل عام تتضمن هذه المرحلة فترة المشي، وبدء الاعنماد علي النفس بشكل جزء وما يلحقها من تغيرات وتتضمن أيضا مرحلة اللعب ومعرفة العالم المحيط به.
وتعرف مرحلة الطفولة المبكرة في علم النفس على أنها: الفترة العمرية التي تتراوح ما بين سنتين الى السبع سنوات على أقصى حد، وتتضمن هذه المرحلة العمرية التي يمر بها الفرد لثلاثة مراحل مهمة من مراحل نموه لدي الطفل ونقسمها علي التحو التالي.
أولا: مرحلة النمو الجسدي: وهي المرحلة التي يصبح بها عقل الفرد ودماغه كبير بسبة 75%، ويكون هذا التطور غالبا في السنة الثانية من ميلاده، ويكتمل حجم هذا الدماغ كما ترتفع لدية نسبة  ادراكه الى 90% في سن الخامسة من عمره ، فتتطور علاقاته فتصبح نسبة تحكمه بها هو أفضل وتحدثه وتعامله مع من هم في محيطه بشكل أفضل.
كما تشمل  مرحلة الطفولة المبكرة؛ لعامل التطور المعرفي لدىه، وفي هذه المرحلة يكثر الفرد من أسئلته الكثيرة التي تكون تحمل عادة علامة الاستفهام فمثلا يقول : ماهذا ؟ ولماذا ؟، ويكرر الفرد هذا النوع من الأسئلة طول تلك المرحلة، ويكثر الطفل من السؤال في هذه المرحلة حتى تتكون لديه المعرفة  الجيده والازمة حول الأمور فيكون قادرا بعد ذك على فهم ما يجري حوله من الأمور المختلفة، ففي المرحلة عموما يحتاج الطفل فيها الى إشباع رغباته في المعرفة بشتي انواعها ؛ حتى يكون قادرا على الفهم واستيعاب ما يدور حوله من امور.
كما تتضمن هذه المرحلة  عاملا ثالثا: وهو مرحلة  النمو الاجتماعي والعاطفي فهذه المرحلة تحمل كثير من الخوف الذي يتعرض له الأطفال من الظلام  وبعض الأوهام التي لا صحة لها، مثل: تخيلهم للوحوش والخوف منها، وعندما يصل الطفل الى ثلاثة اعوام تبدأ تظهر علي الطفل علامات العدوانية إن كان ولدا فهذه الصفة في الغالب تغلب على الذكور، وتظهر على الطفل علامات التجاهل وكيل الشتائم عند البنات عادة.
كما يمر الفرد أيضا في مرحلة الطفولة المبكرة بمرحلة التعلم واكتساب المهارات المختلفة: وتعتبر التجربة الحياتية بالنسبة للأطفال الصغار والرضع أكثر شمولية من بعض الفئات الأخرى، ولا يكون تعلم الأطفال نفسيا ومعرفيا ولغويا واجتماعيا بشكل منفصل بل إن الأطفال في هذه المرحلة النمو العقلي يكتسبون التعليم في ضوء تفاعلهم مع الكبار بشكل عام، والذين يتعاملون معهم بأسلوب جيد فيستطيع الطفل هنا اكتساب التجربة الذين يستفيدون منها معلوماتيا، ويتركز اكتساب الفرد للمعلومات في أول ثلاث سنوات من الولادة ، فالفرد يتطور كثيرا في هذه المرحلة من الحياة، ويكتسب من المجتمع في هذه المرحلة معاني عديدة من أهمها: الحب والمودة والثقة بالنفس من خلال التحفيز والنشجيع النفسي الذي يكون سببه الوالدين في الغالب.
شكرا لكم

بحث

المواضيع الأكثر زيارة