الاثنين، 17 أغسطس 2015

1- الطفولة المبكرة








مرحلة الطفولة المبكرة هي: احدى مراحل النمو الجسدي والعقلي  لدى الطفل وتتضمن هذه المرحلة  وبشكل عام تتضمن هذه المرحلة فترة المشي، وبدء الاعنماد علي النفس بشكل جزء وما يلحقها من تغيرات وتتضمن أيضا مرحلة اللعب ومعرفة العالم المحيط به.
وتعرف مرحلة الطفولة المبكرة في علم النفس على أنها: الفترة العمرية التي تتراوح ما بين سنتين الى السبع سنوات على أقصى حد، وتتضمن هذه المرحلة العمرية التي يمر بها الفرد لثلاثة مراحل مهمة من مراحل نموه لدي الطفل ونقسمها علي التحو التالي.
أولا: مرحلة النمو الجسدي: وهي المرحلة التي يصبح بها عقل الفرد ودماغه كبير بسبة 75%، ويكون هذا التطور غالبا في السنة الثانية من ميلاده، ويكتمل حجم هذا الدماغ كما ترتفع لدية نسبة  ادراكه الى 90% في سن الخامسة من عمره ، فتتطور علاقاته فتصبح نسبة تحكمه بها هو أفضل وتحدثه وتعامله مع من هم في محيطه بشكل أفضل.
كما تشمل  مرحلة الطفولة المبكرة؛ لعامل التطور المعرفي لدىه، وفي هذه المرحلة يكثر الفرد من أسئلته الكثيرة التي تكون تحمل عادة علامة الاستفهام فمثلا يقول : ماهذا ؟ ولماذا ؟، ويكرر الفرد هذا النوع من الأسئلة طول تلك المرحلة، ويكثر الطفل من السؤال في هذه المرحلة حتى تتكون لديه المعرفة  الجيده والازمة حول الأمور فيكون قادرا بعد ذك على فهم ما يجري حوله من الأمور المختلفة، ففي المرحلة عموما يحتاج الطفل فيها الى إشباع رغباته في المعرفة بشتي انواعها ؛ حتى يكون قادرا على الفهم واستيعاب ما يدور حوله من امور.
كما تتضمن هذه المرحلة  عاملا ثالثا: وهو مرحلة  النمو الاجتماعي والعاطفي فهذه المرحلة تحمل كثير من الخوف الذي يتعرض له الأطفال من الظلام  وبعض الأوهام التي لا صحة لها، مثل: تخيلهم للوحوش والخوف منها، وعندما يصل الطفل الى ثلاثة اعوام تبدأ تظهر علي الطفل علامات العدوانية إن كان ولدا فهذه الصفة في الغالب تغلب على الذكور، وتظهر على الطفل علامات التجاهل وكيل الشتائم عند البنات عادة.
كما يمر الفرد أيضا في مرحلة الطفولة المبكرة بمرحلة التعلم واكتساب المهارات المختلفة: وتعتبر التجربة الحياتية بالنسبة للأطفال الصغار والرضع أكثر شمولية من بعض الفئات الأخرى، ولا يكون تعلم الأطفال نفسيا ومعرفيا ولغويا واجتماعيا بشكل منفصل بل إن الأطفال في هذه المرحلة النمو العقلي يكتسبون التعليم في ضوء تفاعلهم مع الكبار بشكل عام، والذين يتعاملون معهم بأسلوب جيد فيستطيع الطفل هنا اكتساب التجربة الذين يستفيدون منها معلوماتيا، ويتركز اكتساب الفرد للمعلومات في أول ثلاث سنوات من الولادة ، فالفرد يتطور كثيرا في هذه المرحلة من الحياة، ويكتسب من المجتمع في هذه المرحلة معاني عديدة من أهمها: الحب والمودة والثقة بالنفس من خلال التحفيز والنشجيع النفسي الذي يكون سببه الوالدين في الغالب.
شكرا لكم

هذه صقحة قديمة

بحث

المواضيع الأكثر زيارة